-->

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

أغني 5 أشخاص في العالم العربي

أغني 5 أشخاص في العالم العربي

loading...

إليكم أغنى 5 أشخاص في العالم العربي  :



الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود



هو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم. في العام 2004، أدرجت مجلة فوربس الوليد كرابع أغنى رجل بالعالم بثروة تقدر ب 21 مليار دولار. بعد ذلك بسنوات صنفته المجلة الأمريكية عام 2009 في الترتيب 22 من أغنياء العالم بثروة تقدر ب 13.3 مليار دولار وفي عام 2010 ارتفع ترتيبه إلى الترتيب 19 من أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر ب 19.4 مليار دولار، جدّه لوالده هو الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية، وجده لأمه هو رياض الصلح رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان. حصل الأمير الوليد على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بامتياز وتفوق من كلية مينلو Menlo College في ولاية كاليفورنيا 1979.

أحمد بن عبد الله الجفالي


كان رجل أعمال وملياردير سعودي. قدرت ثروته في عصره بحوالي 19.8 مليار دولار وكان رئيس مجلس إدارة شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه، واحدة من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية. توفي في سويسرا اثر اصابته بمرض السرطان، صلي عليه في الحرم المكي ودفن في مقبرة المعلاة.

سليمان الراجحي


رجل أعمال سعودي، قدرت فوربس ثروته في عصره الذهبي بحوالي 13.2 مليار دولار مما جعله يحتل المركز 169 في قائمة أغنياء العالم. في عام 1956 قام بافتتاح محل صرافة في جدة بالشراكة مع شقيقه صالح الراجحي، الذي عرف لاحقاً باسم مصرف الراجحي.
ويعتبر الراجحي من أكثر رجال الأعمال العرب سخاء، فقد نقل أسهمه المصرفية في بنك الراجحي (تعادل مؤخرًا 3.7 مليار دولار) ومزرعة دواجن تعد من أكبر المزارع في الخليج العربي، وأصولاً أخرى إلى وقف خيري يحمل اسمه. وهو يمول مساعي التعليم ومبادرات القضاء على الجوع في السعودية.

محمد العمودي


حل في المركز الـ 138 عالمياً  بثروة قدرها 9.5 مليار دولار، وقد جمع المستثمر السعودي ثروتة من أعمال في الإنشاءات والزراعة والطاقة داخل المملكة العربية السعودية ودولة إثيوبيا، منذ أن بدأ الاستثمار في حقبة السبعينات. صنع أولى ثرواته من الإنشاءات في السعودية، حيث يواصل إضافة المزيد إلى محفظة أعماله بمشاريع جديدة لجامعة (الملك سعود) ومجمع طبي وتطوير عمراني جديد. العمودي هو أكبر مستثمر فردي في إثيوبيا. شركته (النجمة السعودية للتنمية الزراعية) و(أغري- سي إي إف تي- Agri-CEFT) زرعت آلاف الأفدنة بمحاصيل شتى للمستهلكين في إثيوبيا والسعودية والشرق الأوسط، وهو يصدر البن إلى (ستاربكس- Starbucks) وأوراق الشاي إلى (ليبتون- Lipton). كما يملك محمد العمودي شركة (سفينسكا) العاملة في مجال الاستكشاف عن النفط، وشركة التكرير (برايم).

ناصف ساويرس


 تقدر ثروته بنحو 5.6 مليار دولار  ويتواجد فى المرتبة 421 بين أثرياء العالم وقد  قام بإدراج شركة (أوراسكوم كونستركشن) في جداول البورصة المصرية، بعد الانتهاء من فصل نشاط الإنشاءات والمقاولات عن الأسمدة بشركة (OCI N V) الهولندية، كما قيد (أوراسكوم كونستركشن) في بورصة دبي. كما قامت  شركة (أوراسكوم للإنشاء)؛ قطاع الهندسة والمقاولات، والمملوكة كلياً لشركة (OCI NV) وشركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) بالتوقيع على مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لدراسة إنشاء محطة توليد طاقة بتكنولوجيا الفحم النظيف بقدرة 2400 إلى 3000 ميغاوات/ ساعة على عده مراحل بجمهورية مصر العربية. ويمتلك ناصف ساويرس حصة %7 في شركة (مارتن ماريتا- Martin Marietta) عقب استحواذها على شركة (تكساس إنسترومنتس- Texas Instruments) التي كان يمتلك فيها حصة أيضاً. كما استحوذ ساويرس على بناية (Fifth Avenue) في ولاية مانهاتن بقيمة بلغت 70 مليون دولار.




loading...
التسميات:
واتساب

هناك تعليق واحد: